عالماشي

Friday, September 15, 2006

وداعـــاً, دويستوفسكي

اليوم, وفي هذه الليلة أنهيت آخر أعمالك. عرفتك بصدفة محضة لا زلت أذكر كم ضحكت حين قرأت عنوان روايتك (الأبله) Идиот حتى أعلمني شيخ من قدماء القراء بقدرك فجعل يهزئ بي متهكماً : يزعم هذا الشاب أنه مطلع بالأدب ملم به ويجهل عملاقاً هو ركن من أركانه.

ذهبت إلى مصر وهناك استحسنت ترجمة الأستاذ الدروبي وترددت فثمانية عشر مجلداً تحوي جميع أعمالك وشحنها بات لي أمراً محيراً .. ولشدة ما أشكر عزمي حينها إذ اشتريت المجموعة وعكفت على قراءة "الأبله" أول رواية في آذار-مارس- الماضي فكم بكيت الأمير مشكين، كما بكيت غيره من الشخصيات في جميع رواياتك لقد سكبت دمعي، وأنرت فكري ،ضحكت و عجبت آناً واحداً.. أكاد أجزم أنك إمام الرواية وقطب الدراية في هذا المجال دونما منازع. أما يكفيك فخراً أن يعدك قومك ثروة كثروة النفط؟ حتى جلادك القيصر الذي أمر بإعدامك, ثم عدل عن رأيه فأمر بنفيك إلى سيبيريا لتألف "ذكريات من منزل الأموات" فيبكي عند قراءة الكتاب أسرته بمؤلفاتك و تولستوي جهش بكاءً حين ترامى إليه نبأ وفاتك. نعم كنت ابن روسيا البار.

لكم أسفت أنك ما اهتديت إلى الإسلام، خصةً وأنك ناديت بالإيمان وكنت واسع الإطلاع في عصرك فتارة تصف محمداً عليه الصلاة والسلام بأدب جم, وتارةً تصف أحد الأبطال فتشبهه بهارون الرشيد في إحدى غزواته. سيدي، أحسبني لا أعود إلى صفحاتك فالمعذرة العلم كثير والعمر قصير على أني شديد الأسف لفراق أدبك، فقد شققت على من بعدك أستاذي. لكن، لا لن أنسى ما حييت أنك عرفتني بنفسي في وقت أنا شديد الحاجة لمعرفة من أنا..

وداعاً يا من عكفت الليالي الطوال و إياه،

تلميذك و المفتون بأدبك

رائد
8-9-2006

4 Comments:

  • أخيراً؟
    :)
    جميل أن نتعلق بكاتب .. ونرتبط به .. والأجمل أنه بعد مرور مئات السنين يبقى لفيدور معجبين مثلك .. صحيح أن الأدب يخلد الإنسان

    By Blogger Arabian Princess, at 9:23 AM  

  • أووووووووووووه
    كلام مؤثر
    قلبي منقبض والله

    أنا جداً مرتبطة ب ليو تولستوي
    عاشقة له و لمؤلفاتة
    غارقة باحلامي معه
    وربما سأرتبط مع دويستوفيسكي
    وتولستوي كانت لدية معرفة بالاسلام و بالقران

    ربما البعض لا يصرح بمشاعرة
    فأعرف قصة غربي مات مسلماً بدون معرفة اهله
    الا من صديقة المسلم


    أوه أخي رائد
    عفواً
    تاخرت في الكتابة لك والتعليق
    لكني بحق أحتاج ان اتفرغ لأقرا كلامك الرائع
    وأجهز كلماتي المتواضعة لتصل اليك

    دمت بخير وسلامة
    :)

    By Blogger Sama Oman, at 12:24 PM  

  • دويستوفسكي أكثر من رائـع
    الروايات المعدودة اللي قرأتهـا له أجد نفسي منشداً لقراءة المزيـد
    أغبطك على قراءة اعماله الكاملة فهي بالتأكيد كما ذكرت

    By Blogger mashi_97, at 1:54 PM  

  • arabian princess,

    والأبهى من ذاك كله أن يستمتع الناس من أجناس شتى بل و أصبحت تربطني صداقات ببعض الروس لا يربطنا شيء سوى أنا أقبلنا على أدبه

    Sama Oman

    تولستوي كان شديد الانفعال حين يذكر دويستوفسكي كذا صرح مكسيم غوركي في مذكراته.. بل كان يقول أن شديد الانتقاد له, ولكن روحه لا تعلم الهوادة إن بدأ بالحديث عن دويستوفسكي بالرغم أنهم لم يلتقيان يوماً و لم يمنع هذا كليهما من أن يكيلا المدح ولانتقاد أحيانا لبعضهما البعض .. عل أرق عاطفة كانت حين التقط تولستوي "رسالة من منزل الأموات" فأعاد قراءته و أوكل في رسالة إلى صديق مشترك أن يلقي سلامه " إذا رأيته فقل له إني أحبه"

    ماشي

    لا تزال في مقتبل العمر و ف العمر فسحة إن شاء الله..

    By Blogger Raed, at 7:47 PM  

Post a Comment

<< Home


>