عالماشي

Friday, December 29, 2006

بوعابد و أم خالد –نماذج شعبية- لمجتمعات صناعية-1

حبا الله دول الخليج بنعمة النفط - لتشكر أم تكفر- الأمر الذي ترتب عليه أن تتحول دول هذه المنطقة إلى دول صناعية لتسخير الثروات المكتنزة بداخلها.

و للمجتمعات الصناعية سمات قد تتعارض مع ما نشأ أو اعتاد بعضنا عليه فعلى سبيل المثال أبو عابد شاب طيبوب حبوب و يدش القلوب لكنه أبداً متأخر صباحاً متعجل ظهراً و إن جاء أمضى وقته متصفحاً للجرائد أو المواقع على شبكة الإنترنت. قليل إنتاجه كثير سأمه مستعص فهمه، محال إقناعه بأنه ليس فلتة من فلتات الزمان وسابق للعصر والأوان و هو على يقين أن رؤساءه مصابين بعقدة الخواجة ما الفرق بينه وبين مديره الهندي؟ صحيح أن الهندي يأتي قبل بدء الدوام وقليلاً ما يغادر عند انتهاءه، أيضاً لن يجحد أبو عابد أن الطاقة الإنتاجية للرجل تفوق عشرةً منه لكنه ابن البلد! أليس في ذلك حسبان؟ كيف رضا له رؤساءه وهم أبناء بلده بأن يحاسبه هذا الهندي فيسأله عن تأخيره وقلة اكتراثه؟

نعم يتفق مع الرؤساء فتقريره اليومي مليء بالأخطاء وما صح فيه(مو ذاك الزود) لكن جل من لا يسهو! تنقصه الخبرة لكنه يريد خبرة المدير دفعةً واحدة جاهلاً أن أساس خبرة المدير أنه كان موظفاً في يوم ما! و بو عابد مع ذاك رجل عرف ب(فزعاته) فإن (غرز) ابن عم أخت خالة جدته اعتذر و قطع الدوام فإغاثة الملهوف شيء يتحتم على الإدارة فهمه فكيف بابن عم أخت خالة جدته؟ (ويا كثر المغرزين)

أما أم خالد..

5 Comments:

  • إن أمثال بوعابد ممن يريدون الترف أن يأتيهم على طبق من ذهب منتشرين في وقتنا الحالي.إن من الواجب عليهم أن يسعوا وراء رزقهم ويتعبوا كما تعب أجدادهم من قبلهم.سلمت على هذا الموضوع وجعلك الله قدوة حسنة لأبنائنا الشباب.

    By Anonymous Anonymous, at 1:28 PM  

  • عيدج مبارك

    وكل عام وانتي بخير

    By Blogger سالفة قلب, at 2:35 PM  

  • شنو تقول ام خالد
    في انتظارها
    وكل عام وانت وابو عابد وام خالد بخير

    By Anonymous Anonymous, at 2:09 AM  

  • بوعابد ذي في منه وايد للاسف

    By Anonymous Anonymous, at 2:03 PM  

  • Anonymous

    اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ولا تؤاخذني بما يقولون

    لست بالقدوة .. و إن كنت قدوة فالمقتدى مني أن لا ينتهي المطاف بهم فيصبحوا كصتحب المدونة.

    سالفة قلب

    علينا و عليكم

    layal

    و كل عام وأنتي بخير. و قد قالت أم خالد فأرجو أن ينال موضوعها استحسانك.

    بحرينية

    عندنا و عندكم خير

    By Blogger Raed, at 1:41 AM  

Post a Comment

<< Home


>